Thursday, July 26, 2012

الصَّوم وأحكامه





 الدكتور / عبد الرحمن عبد الرحمن شميلة الأهدل

    الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده بمنه وكرمه والصلاة والسلام       على أشرف الخلق سيدنا محمد وآله وصحبه .    
     وبعد /  
فهذا موجز عن الصوم وأحكامه إذا قرأه الطالب المبتدئ تنبه لأكثر المسائل وأدلتها وإذا نظر فيه المنتهى تذكر به جميع حوادث الصيام إن شاء الله تعالى والله أسأل أن ينفع به ويجعله خالصا لوجهه الكريم إنه سميع مجيب .
الصوم لغة وشرعا

   الصوم والصيام مصدران لصام ، يقال : صام يصوم صوما وصياما . ومعناه لغة : الإمساك عن الطعام والكلام والسير ونحو ذلك قال تعالى حكاية عن مريم عليها السلام { فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا } مريم (26) أي : إمساكا عن الكلام .
ويقال : صام النهار إذا قام قائم الظهيرة ، قال امرؤ القيس :
فدعها وسل الهم عنك بجسرة      . ذمول إذا صام النهار وهجرا
 وقال الشاعر :
خيل صيام وخيل غير صائمة     . تحت العجاج وخيل تعلك اللجما  . 
أي : خيل ممسكة عن الكر والفر وخيل غير ممسكة فهي تكر وتفر .
وأما المعنى الشرعي للصوم : فهو عبارة عن إمساك عن مفطر شرعي بنية مخصوصة من الفجر إلى المغرب في يوم قابل للصوم ، لقوله تقدست أسماؤه :  { وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ           مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ } البقرة (187)
فالمراد بالخيط الأبيض والخيط الأسود بياض النهار وسواد الليل وهذا يحصل بطلوع الفجر ، والخيط هاهنا استعارة لدقته وخفائه .
قال الشاعر :
فلما أضاءت لنا سدفة          . ولاح من الصبح خيط أنارا           .
ولقوله صلى الله عليه وسلم( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) .
أدلة وجوب صوم رمضان

   صوم رمضان فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة والأصل في وجوبه الكتاب والسنة والإجماع .
أما الكتاب فقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } البقرة (183)
وقوله تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } البقرة (185) .
وأما السنة فقوله صلى الله عليه وسلم ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان ) رواه البخاري ومسلم
وعن طلحة بن عبيد الله أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( أخبرني بما فرض الله علي من الصيام ، فقال : شهر رمضان إلا أن تطوع ) رواه البخاري من حديث طويل .
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : ( صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان ترك وكان عبد الله لا يصومه إلا أن يوافق صومه ) رواه البخاري . وفي رواية للبخاري أيضا ( أن قريشا كانت تصوم عاشوراء في الجاهلية ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شاء فليصمه ومن شاء أفطره ) .
وقد انعقد إجماع المسلمين على وجوب صيام هذا الشهر الكريم .

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...